نضع بين يديك عزيزي المتدرب ميثاق للنزاهة الأكاديمية الواجب عليك الالتزام بها والعمل على تطبيقه في سلوكك داخل المنصة .
النزاهة الأكاديمية المطلقة في جميع البرامج التدريبية مطلوبة ومتوقعة من كل متدرب في مركز عدل للتدريب . الالتزام بالمصداقية التامة وعدم محاولة التلاعب أو التحايل على الأنظمة التعليمة واحترام الجهود الفكرية هو احد المطالب الواجب الالتزام بها. ويفترض من المتدربين والمدربين في مركز عدل للتدريب الالتزام والتمسك بهذه المعايير والرفع من قيمة وجودة التدريب. هذا الميثاق يعنى تحديداُ مع سلوك المتدربين والمدربين حيث أن مركز عدل للتدريب لديه أنظمة وسياسيات لمتابعة سلوكيات المشاركين في التدريب ولن يتسامح مع أي سلوك ينتهك قانون النزاهة الأكاديمية. ولضمان عدم انتحال الهوية فقط اتخذ مركز عدل للتدريب من تقنية التحقق الثنائي عبر البريد الإلكتروني كوسيلة لتجنب الغش وانتحال الهوية. حيث ان آلية عمله تستوجب وجود بريد إلكتروني للمتدرب نشط كي يستخدمه في عمليه التسجيل للدورات. وتكن الخطوات كالتالي:
يستلم الطالب رابطاً للتسجيل في الدورة.
يكتب الطالب اسمه وبريده الإلكتروني لاستلام رسالة توثيق بريده في المنصة.
عند متابعة المتدرب للدورة يجب عليه تسجيل دخول في المنصة وفي كل مرة سترسل له المنصة (رابط فريد: يعمل مرة واحدة) بحيث إن الرابط لا يقبل النقر عليه مرتين وتنتهي صلاحيته من أول نقرة.
يستلم الرابط عبر البريد الإلكتروني المسجل منذ البداية في الدورة ويجب الضغط عليه للانضمام.
وحينها ينقل الرابط المتدرب بتسجيل دخوله داخل المنصة تلقائياً ليتحقق بذلك التحقق الثنائي .
المتطلبات للمتدرب:
تسجيل الاسم الرباعي كما في البطاقة/الإقامة الشخصية بالمنصة.
بريد إلكتروني: ان يكون البريد الإلكتروني نشطاً وليس عشوائياً.
تفقد رسالة التوثيق بجميع أقسام البريد الإلكتروني.
فتح تذكرة دعم بحال حدثت أي مستجدات على البريد الإلكتروني وإفادة الدعم بالمستندات الرسمية للتأكد من هوية المرسل.
من الأمثلة على انتهاكات قانون النزاهة الأكاديمية ما يلي :
توكيل من ينوب عن المتدرب الأساسي للدخول لقاعة التدريب الافتراضية.
الحصول أو تقديم مساعدة غير مصرح بها في الأنشطة التدريبية، ومركز عدل للتدريب يتابع ويتحقق بشكل مستمر من هويات المتدربين عن طريق إعطاء تصريح دخول للفصول الافتراضية "زامن" للأسماء المطابقة بالمنصة المسجلة مسبقاً من قبل المتدرب والمعتمد أيضاً لإصدار الشهادة من منصة منار وهذا الأمر يحد من عمليات الحضور الوهمي.
الغش: نقل أعمال الآخرين والاستخدام غير المصرح به لأي ملاحظات ومعلومات أو غيرها من المهام الموكلة للمتدربين.
السرقة الفكرية أو الانتحال الأدبي: اقتباس عبارات وأعمال الآخرين، والاستخدام غير المرخص له للمدونات الفكرية والأدبية أو لأي معلومات في أي اختبار أكاديمي، دون الإشارة إليها باعتبارها مرجعًا.
سوء استخدام المساعدة الأكاديمية: استغلال طالب لعمل زميله الذي يوفر له المساعدة الأكاديمية بنية طيبة، كأن ينقل من تقرير خاص وضعه هذا الزميل أو من اختبار قديم، دون إعلامه بذلك.
استغلال التعاون: اعتماد الطالب على طالب آخر ضمن مجموعته لإنجاز واجب أو عمل مشترك، أو استغلال طالب آخر لإنجاز الواجبات الفردية.li>
التلفيق والتزوير: إقدام الطالب على تغيير المعلومات المتاحة له أو تلفيقها في اختبار أو واجب أكاديمي، أو إبرازه لشهادة طبية مزوّرة من أجل التغيب عن الحضور.
انتحال شخصية الغير: ادّعاء الطالب صفة غيره داخل الصف، أو في اختبار أو امتحان، أو في أي نوع من الواجبات الأكاديمية.
آليات كشف مخالفات النزاهة الأكاديمية:
المناقشة الفردية من خلال الفصول الافتراضية مثال ذلك مطالبة المتدرب شرح جزء معين من المنهج.
مطالبة المتدربين بتوثيق ما تعلموه في مهمات او واجبات خاصة.
الإجراءات التأديبية حيال عمليات انتحال الهوية والغش: يحق للجنة التأديب بعد تثبتها من المخالفات المحالة إليها، الإيقاع بواحدة أو أكثر من العقوبات التالية:
التنبيه شفهياً وتوثيق ذلك بتعهد خطي أو الإنذار كتابة.
الحرمان المؤقت من استكمال الدورة او البرنامج التدريبي أو من بعض خدمات الجهة.
إستبعاد المتدرب من الدورة او البرنامج التدريبي في حالة انتحال هوية او غش.
الحرمان النهائي للانتساب لجميع برامج الجهة.
في حالة صدور قرار تأديبي: تحفظ القرارات الصادرة بالعقوبات التأديبية في ملف الطالب.
يترتب على قرارات الفصل النهائي عدم السماح بإعادة قيد الطالب في الجهة.